ما
هو التعليم عن
بعد؟
التعليم
عن بعد هو تعليم
لا يتطلب الحضور
المباشر
للأستاذ.
بإمكانك
متابعة تكوين
أولي عن بعد،
تطوير
كفاءاتك،
إثراء ثقافتك
الشخصية،
الإعداد
للشهادة...
يمكنك
أيضا متابعة تكوين تقني و
مهني في إطار
التكوين
المستمر.
ما
هو التكوين عن
بعد؟
ابتداء
أو استئناف
الدراسات،
توسيع مهاراتك ، إعداد
مناظرة، بعيد
عن مؤسسة
جامعية، معوق ...
إن
دروس التكوين
عن بعد متوفرة
باستمرار على
شبكة
الإنترنت. هو
تكوين فردي و
متابعته تتطلب
درجة كبيرة من
الاستقلالية.
يقع طرح
الأسئلة من
خلال منتدى،
دردشة، أو عبر
لقاءات في
المؤسسة.
تجرى
هذه الدورات
التكوينية
الأولية أو المستمرة
كليا أو جزئيا
عن بعد.
أحيانا تستوجب
التنقل..... إن
كان التكوين متوجا
بمنح شهادة
فيستوجب كذلك
التنقل
لإجراء الإمتحانات.
الوسائل
أغلبية
هذه الدورات
التكوينية
مسماة بالتكوين
عن بعد:
تستعمل
تكنولوجيات
المعلومات و الإتصال. و
لهذا الغرض
مطالب بالتزود
بحاسوب،
بمتصفح
الإنترنت و
بعض
البرمجيات. بإمكانك
تحميل الدروس
من حاسوبك.
البعد أو
العزلة
إذا
كنت لا تستطيع
الذهاب إلى
مؤسسة
للتعليم العالي
لمزاولة
تكوين،
بإمكانك
الدراسة عن بعد
بمتابعة
تكوين أولي أو
مستمر. في
كثير من الأحيان
تستعين
الدورات
التكوينية
بالتكنولوجيات
الجديدة
للمعلومات و الإتصال و
ذلك خاصة
لضمان
المرافقة عن
بعد.
قاعدة
التعلم عن بعد
تسمى
قاعدة التعلم
عن بعد
أحيانا(نظام
إدارة التدريس)،
و هي موقع
يأوي محتوى
التدريس و
يسهل تنفيذ
استراتيجيات التدريس. إن
قاعدة التعلم
عن بعد هي
نتاج برمجيات CMS ( نظام
إدارة
المحتوى) و
لكن مع
اختلاف وظائف
التدريس و
التعلم.
هي
عنصر من عناصر
التعلم عن بعد
و لكنها ليست بالوحيدة.
فهي أداة من
بين أدوات
تكنولوجيات المعلومات
و الإتصال
و تكنولوجيات
المعلومات و الإتصال
المخصصة
للتعليم.
مكونات
التعلم عن
بعد..
·
نخبة
المتعلمين
·
قاعدة
التعلم
·
المرافقين أو
منشطين
·
محتويات
نصية
ملتيميديا
تعليمية
·
إستراتيجية
التعليم و
المرافقة
·
أنشطة
المصادقة على
المعرفة
قاعدة
التكوين
·
تأوي
المحتوى البيداغوجي
(نص و
ملتيميديا)
·
مراقية
الحصول على
الموارد
·
توفر
الأنشطة البيداغوجية
·
تسهل
أنشطة
المرافقة و
توجيه
التكوين ( متابعة
تكوين
المتعلمين )
·
تسهل
توجيه موارد
مركز التكوين
( إدارة المكونين،
وسائل لوجستية
و تقنية )
·
تدير
مجموعة
المتعلمين
·
تسمح
بالتصرف
الإداري
لوثائق
التكوين (مثلا
شهادة تكوين
في إطار
تكنولوجيات الواب،
تقترح
القواعد
أنشطة
متزامنة (حينية)،
و غير متزامنة
(مؤجلة)، مشتركة
أو لإدارة
المعرفة.